خدمة تــــــــم هي نظام يقدمه قسم التصديق الإلكتروني التابع لوزارة النقل والإتصالات وتقنية المعلومات يتيح للمواطنين و المقيمين إجراء معاملاتهم الإلكترونية على مستوى عالي من السرية والمصداقية و الموثوقية لحماية كافة المعلومات الشخصية وتفعيل الهوية الالكترونيه لمستخدمي الخدمة من خلال البطاقة الشخصية الداعمة لخدمة تــــــــم و كذلك شريحة الهاتف المحمول.
تحتاج الى خدمة تــــــــم لإثبات هويتك الإلكترونية عند التقدم بطلب أي من الخدمات الإلكترونية بدون الحاجة الى الذهاب شخصيا الى موقع توفير الخدمة. وبالتالي فإن خدمة تــــــــم تضمن لك إجراء مختلف الخدمات المقدمة من الحكومة الإلكترونية بطريقة سريعة و سهلة توفر لك الوقت والجهد والمال. الجدير بالذكر أن خدمة تــــــــم تندرج تحت قانون المعاملات الإلكترونية العُماني وعليه فإن لها نفس الحجية القانونيه والموثوقية الممنوحة للمعاملات الورقية التي تعتمد على التوقيع او الختم او التي قد تتطلب الحضور الشخصي لإثبات الهوية.
حصولك على خدمة تــــــــم قبل البدء في استخدام الخدمات المقدمة من الحكومة الإلكترونية او تعاملاتك الالكترونية يمنحك الحصول على الفوائد التالية:
• حماية تامة لبياناتك الشخصية.
• إثبات هويتك الإلكترونية إلكترونيا بدون الحاجة الى التوجه إلى مقر تقديم الخدمة.
• إمكانية توقيع أي وثيقة رسمية إلكترونيا.
• التوقيع الإلكتروني معترف به قانونيا حاله كحال التوقيع التقليدي.
• إمكانية التحقق والتأكد من المستندات الموقعه الكترونيا ومنع التلاعب بها.
• خدمات حكومية إلكترونية على مدار الساعه ومن أي مكان.
• توفير المال والوقت والجهد.
يمكنك الحصول على خدمة تــــــــم من خلال:
• البطاقة الشخصية.
• شريحة الهاتف المحمول الداعمة للتصديق الالكتروني.
يمكنك الآن تفعيل بطاقتك الشخصية كالآتي:
لتفعيل البطاقة الشخصية توجه الى أقرب مركز للأحوال المدنية
- خلال عملية التفعيل، سيطلب منك ادخال الرقم السري الخاص بك والمكون من 6 أرقام.
*الرجاء عدم الافصاح عن رمز التعريف الشخصي الخاص بك لأي شخص كان، للحفاظ على سرية بياناتك الشخصية وهذا مايكفله لك قانون المعاملات الإلكترونية.
يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات على الرابط أو الاتصال على الرقم المجاني 80077777 او ارسال ايميل الكتروني للفريق المختص: pki@mtcit.gov.om
لكي تتم عملية تفعيل الهاتف بسهوله يجب التأكد من :
1. البطاقة الشخصية مفعلة للتوضيح أكثر قم بالرجوع إلى كيف أفعّل خدمة تــــــــم على البطاقة الشخصية؟
2. شريحة الهاتف داعمة للتصديق الإلكتروني. اذا لم تكن داعمة الرجاء استبدالها من احد مزودي الخدمه (عمانتل / اوريدو)
3. شريحة الهاتف مسجلة باسمك الشخصي.
4. توفر قاريء البطاقة الشخصية لديك.
5. المتصفح داعم ل SConnect للتوضيح أكثر قم بالرجوع الى ماهو المتصفح والنظام التشغيلي الداعم ل SConnect؟
خطوات التفعيل:

الخطوة الأولى:

- تفضل بزيارة موقع الخدمة www.oman.om/tam واختر خدمات التصديق الالكتروني.

- إختر تفعيل واعادة تفعيل الخدمة على الهاتف.

-ادخل رقم الهاتف, واختر شركة الأتصال(عمانتل او اوريدو) قم بالموافقة على الشروط والأحكام ثم اضغط تفعيل.

الخطوة الثانية:

- اذا كانت الخدمة مفعلة مسبقا وترغب في اعادة التفعيل اضغط على موافق

- اذا كانت الخدمة غير مفعلة لن تظهر لك هذه الرسالة

الخطوة الثالثة:

- إذا كانت هذه المرة الأولى التي تستخدم فيها هذه الخدمة، ستظهر لك نافذة يطلب منك تثبيت برنامج SConnect

- اضغط على قبول وتنزيل ثم ثبت البرنامج.

- سيطلب منك ادخال البطاقة الشخصيه في قاريء البطاقة الموجود على جهازك الشخصي لكي يتم التحقق من الهوية .

الخطوة الرابعة:

- ادخل بطاقتك الشخصية المفعلة للتصديق الإلكتروني.

- ادخل الرقم السري (PIN ) الخاص ببطاقتك الشخصية.

الخطوة الخامسة:

- بامكانك سحب بطاقتك من قارئ البطاقة واستكمال العملية على هاتفك المحمول.

الخطوة السادسة:

- على هاتفك المحمول، ستصلك رسائل ثم سيطلب منك النظام تكوين الرقم السري (PIN) من (6أرقام).

- سيطلب منك النظام بإدخال الرقم السري (PIN) عدد 3 مرات على هاتفك المحمول لضمان حماية بياناتك الشخصية.

- الرجاء عدم الإفصاح عن الرقم السري الخاص بك.

- وبعد إكمال هذه الخطوات، ستصلك رساله على هاتفك "تم تفعيل التصديق الالكتروني بنجاح. صالح لمدة 3 سنوات".

الرجاء زيارة موقع SConnect من اجل التحقق اذا ماكان متصفحك ونظامك التشغيلي داعم.

بعض أجهزة قارئ البطاقات لا يمكنها التعرف على البطاقات الشخصية - الإقامة الصادرة بتاريخ (2020/01/05) وصاعدا، وذلك عند استخدام أنظمة تشغيل قارئات البطاقة من ميكروسوفت.



لحل المشكلة يجب تحميل برنامج تشغيل قارئ البطاقة من هنا و تثبيته باتباع الخطوات في الصور التالية

اضغط على التالي

إختر أوافق على الشروط واضغط على التالي

إختر تحميل واضغط على التالي

اضغط على تحميل

اضغط على التالي

اضغط على انهاء

اضغط على انهاء

ملاحظة: بالنسبة لنظامي التشغيلLinux و Mac OS ، يرجى تحميل برنامج التشغيل المناسب من موقع الشركة المصنعة لقارئ البطاقات
لرفع الحظر عن الرقم السري للتصديق الالكتروني في البطاقة الشخصية يرجى التوجه لمركز الأحوال المدنية واتباع نفس الخطوات الموضحة في كيف أفعّل خدمة تــــــــم على البطاقة الشخصية؟

لرفع الحظر عن الرقم السري للتصديق الالكتروني في الهاتف المحمول يرجى إعادة التفعيل وذلك باتباع الخطوات الموضحة في كيف أفعّل خدمة تــــــــم على الهاتف المحمول؟

تفعيل واعادة تفعيل الخدمة على الهاتف
إستخدم البطاقة الشخصية لتفعيل واعادة تفعيل التصديق الإلكتروني على الهاتف المحمول
activation
التحقق من توفر الخدمة على الهاتف
التحقق من توفر خدمة التصديق الإلكتروني على الهاتف المحمول.
status
تغيير اللغة على الهاتف
تغيير اللغة المستخدمة في الرسائل الخاصة بالتصديق الإلكتروني في الهاتف
status
إلغاء الشهادات من الهاتف
إلغاء شهادات التصديق الإلكتروني من هاتفك
status

تفعيل واعادة تفعيل الخدمة على الهاتف

يجب إستخدام البطاقة الشخصية للتحقق من الهوية بواسطة التصديق الإلكتروني

إعادة تفعيل الخدمة على الهاتف

يجب إستخدام البطاقة الشخصية للتحقق من الهوية بواسطة التصديق الإلكتروني

التحقق من توفر الخدمة على الهاتف

املأ البيانات في الحقليين التاليين ثم اضغط الزر تحقق من الخدمة

تغيير اللغة على الهاتف

يجب إستخدام البطاقة الشخصية للتحقق من الهوية بواسطة التصديق الإلكتروني

إلغاء الشهادات من الهاتف

يجب إستخدام البطاقة الشخصية للتحقق من الهوية بواسطة التصديق الإلكتروني

تجربة تسجيل الدخول بالهاتف
تجربة تسجيل الدخول باستخدام الهاتف المفعل لخدمة التصديق الإلكتروني
verification
توقيع ملفات الPDF
استخدم البطاقة الشخصية/الحاوية الذكية لتوقيع ملفات ال PDF
filesigning
التحقق من صحة التوقيع
ارفع ملفات ال PDF وتحقق من صحة التوقيع الإلكتروني
verification

توقيع ملفات الPDF

استخدم البطاقة الشخصية/الحاوية الذكية لتوقيع ملفات ال PDF

التحقق من صحة التوقيع

ارفع ملفات ال PDF وتحقق من صحة التوقيع الإلكتروني

تجربة تسجيل الدخول بالهاتف

تحتاج إلى شريحة تصديق إلكتروني مفعلة لتجربة هذه الخدمة

Go to top arrow